الصندوق العربي يوقع مذكَّرتَي تفاهم لدعم التكامل الإقليمي والتنمية المستدامة
الجزائر – 22 مايو 2025 – أعلن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عن توقيع مذكّرتَي تفاهم تهدفان إلى تعزيز الشراكات الاستراتيجية ودعم النمو والتكامل الإقليمي داخل العالم العربي.
تم التوقيع على المذكرتين على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الجزائر. وترأّس وفد الصندوق العربي السيد بدر السعد، المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، حيث شارك في الجلسة الافتتاحية، وعقد لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين الحكوميين من وزارات المالية، والطاقة والمناجم، والأشغال العمومية والنقل، والموارد المائية، والصناعة، والبيئة.
وقال السيد بدر السعد، المدير العام ورئيس مجلس الإدارة: "نتوجه بجزيل الشكر والتقدير لشركائنا في البنك الإسلامي للتنمية على الدعوة الكريمة لحضور الاجتماعات السنوية ولأعضاء مجموعة التنسيق العربية. فإن مشاركتنا في الاجتماعات تؤكد التزامنا بتفعيل استراتيجية الصندوق العربي الجديدة والترويج لها عبر المنصات المختلفة. ونحن متحمسون لفتح آفاق جديدة من التعاون من خلال مذكّرتَي التفاهم للمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وتعزيز التجارة، ودعم التنمية الاجتماعية".
وتهدف مذكرتا التفاهم إلى تعزيز التعاون الإقليمي، حيث تركّز الأولى على دعم صادرات السلع والخدمات من خلال التعاون مع بنك التصدير والاستيراد السعودي، في حين تهدف الثانية إلى استكشاف فرص الاستثمار والتمويل المشترك مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.
وفي إطار جدول أعمال وفد الصندوق العربي، شارك السيد خالد حمزة، نائب رئيس استثمارات القطاع الخاص، في جلسة نقاشية بعنوان: "الشراكة من أجل التأثير: مجموعة التنسيق العربية والقطاع الخاص في دفع عجلة التنمية المستدامة". وصرح حمزة: "إن شراكتنا المتميزة مع أعضاء مجموعة التنسيق العربية ضرورية للحد من أخطار الاستثمار وتحفيز التنمية من خلال تقديم حلول متنوعة تدعم القطاع الخاص، الذي يُعد محركاً أساسياً للنمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة".
كما أجرى الوفد اجتماعات ثنائية مع ممثلين عن مؤسسات إقليمية وشركاء ماليين، مما يعكس التزام الصندوق العربي بتعزيز الشراكات الإقليمية ودعم أولويات التنمية في الجمهورية الجزائرية.
يفخر الصندوق العربي بتاريخ ممتد من الشراكة مع حكومة الجزائر حيث ساهم في تنفيذ العديد من المشاريع التي عززت من النمو الاقتصادي وخلقت فرص العمل ودعمت جهود الدولة في تحسين الأحوال المعيشية للشعب الجزائري. فمن بين هذه المبادرات البارزة إنشاء محطة لتوليد الكهرباء في حاسي مسعود، وتطوير الإسكان الاجتماعي في المنطقة الوسطى، وأيضًا محطة ضخ ونقل مياه بني حسن. ويظل الصندوق العربي ملتزمًا بدعم الجزائر وتعزيز علاقاته مع حكومتها، بهدف تعزيز النمو وتحسين جودة الخدمات المقدمة لجميع الجزائريين.
نبذة عن الصندوق العربي:
الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي هو مؤسسة مالية إقليمية مقرُّها الكويت، أُنشئت في عام 1968 لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية. من خلال القروض والمنح والمساعدات الفنية، يقوم الصندوق بتمويل مشاريع في مجالات البنية التحتية والتعليم والصحة والمياه والصرف الصحي والخدمات العامة، بما يعّزز التنمية المستدامة والتعاون الإقليمي في العالم العربي.
📞 معلومات الاتصال بالإعلام:
محمد عيسى: [email protected]
جويـس هيكل: [email protected]