English


أنشطة الصندوق

ستند أنشطة الصندوق العربي إلى عدة مبادئ مستوحاة من الأحكام الواردة في اتفاقية إنشائه، من أهمها أن تكون المشاريع ذات أولوية ضمن خطط وبرامج التنمية، وأن يتم التأكد من خلال الدراسات من جدواها الفنية والاقتصادية، وأن يتم وضع الأطر القانونية والتنظيمية والفنية الكفيلة بضمان سلامة المشاريع وبما يحقق أهدافها. ويتعيـن كذلك أن تسهـم الجهـة المستفيدة بنصيب معقول فـي تمويـل المشروع.

كما يراعي الصندوق التوازن في توزيع القروض على الدول طبقاً للمعايير المقررة، مع إعطاء الأولوية للمشاريع العربية المشتركة التي تعضد التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء. ويحرص الصندوق على وضع ضوابط لتنفيذ المشاريع بما يكفل تحقيقها لأهدافها، والحصول على أفضل الشروط الفنية والمالية لتنفيذها

ومراعاة لهذه المبادئ، يولي الصندوق في عملياته أهمية كبرى للتشاور مع الحكومات، كماومراعاة لهذه المبادئ، يولي الصندوق في عملياته أهمية كبرى للتشاور مع الحكومات، كما يحرص على الاستفادة من الخبرات المتواجدة في الدول العربية. وبالرغم من أنه تكونت للصندوق خلال ربع القرن المنصرم بعض الخبرة والتجربة والمؤهلات الذاتية، فقد حرص دائما على إشراك المسئولين المعنيين في الدول المقترضة في تقييم المشاريع ومتابعة تنفيذها دون أن تنعزل أجهزته في مداخلاتها عن أجهزة الدول الأعضاء، بل انها استفادت إلى حد كبير من القدرات الذاتية المتوفرة لدى الدول الأعضاء.

تطور مجموع القروض والسحوبات والسداد والدين لصالح الصندوق خلال الفترة 1974 - 2017
(مليون د.ك.)

حقوق الطبع والنقل محفوظة للصندوق العربي © 1998-2016.