English

الجمهورية العربية السورية

مشروع طريق دير الزور – البوكمال

رقم القرض 

537

معدل الفائدة 

3.0 ٪

المستفيد 

المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية

الإمهال 

4 سنوات

تكلفة المشروع 

23.5 مليون د.ك.

مدة القرض 

22 سنة

مبلغ القرض 

16.0 مليون د.ك.

السداد لكل قرض 

37 قسطا نصف سنوي

تاريخ توقيع الاتفاقية 

11/02/2009

القسط الأول 

بعد 4 سنوات من تاريخ سداد

تاريخ نفاذ الاتفاقية 

31/08/2009

الصندوق لأول طلب سحب

هدف المشروع:

يهدف المشروع إلى الإسهام في تطوير وتحسين شبكة الطرق في سورية، ورفع مستواها لاستيعاب حركة النقل المتزايدة على المحاور الهامة، وتحسين سبل الاتصال، ودعم برامج التنمية في المناطق الشرقية من البلاد. ويلبي المشروع الحاجة لاستيعاب حركة المرور المستقبلية وتحسين النقل البري بين الموانئ السورية والحدود العراقية.

وصف المشروع:

يتضمن المشروع، المتوقع اكتمال إنجازه في الربع الأول من عام 2012، إنشاء طريق إسفلتي يمتد بين تقاطع الميادين على بعد حوالي 40كم من العقدة الطرقية على طريق دير الزور – دمشق والمركز الحدودي (البوكمال)، ويبلغ طوله حوالي 105كم، إضافة إلى عدد من الوصلات الصغيرة لربط البلدات المجاورة بالطريق، يبلغ طولها الإجمالي حوالي 32كم. ويتسع الطريق لحارتين للمرور واحدة في كل اتجاه عرضها 3.75م، وأكتاف خارجية على جانبي الطريق عرض كل منهما 3م. ويشمل المشروع إنشاء خمسة جسور على وديان رئيسية وتقاطع سكة الحديد، بالإضافة إلى منشآت تصريف المياه، والأعمال التكميلية اللازمة. وتتلخص عناصر المشروع الرئيسية في التالي:

  • الأعمال المدنية: يتضمن هذا العنصر تنفيذ جميع الأعمال المدنية والإنشائية اللازمة لشق وتعبيد الطريق بين دير الزور والبوكمال وفروعه. ويشمل ذلك تنفيذ الأعمال الترابية وأعمال الرصف والتعبيد الإسفلتي والأعمال الإنشائية الخاصة بالجسور والعبارات ومنشآت تصريف المياه، بالإضافة إلى تنفيذ الأعمال التكميلية الأخرى اللازمة لضمان سلامة السير.
  • الخدمات الفنية: وتشمل الخدمات الفنية والاستشارية اللازمة لإعداد الدراسات والتصاميم والمواصفات ووثائق المناقصات والمساعدة في تحليل العطاءات والإشراف على تنفيذ أعمال المشروع، بالإضافة إلى توفير خبرات فنية لمساعدة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في تنظيم إدارة أعمالها وتطوير كوادرها وأنظمتها ووضع الخطط والبرامج المتصلة بإنشاء وصيانة الطرق وإدارة تنفيذ المشروع.

تمويل المشروع:

يغطي قرض الصندوق العربي حوالي 68.0% من إجمالي تكاليف المشروع، وستقوم الحكومة السورية بتغطية باقي التكاليف وأية زيادة قد تطرأ عليها.



حقوق الطبع والنقل محفوظة للصندوق العربي © 2008-2020.